31/10/2010 - 11:02

موفاز يمتنع عن نفي انباء حول مفاوضات مع حزب الله لاطلاق اسرى مقابل مفقودين اسرائيليين

موفاز "بطبيعة الحال ليس من الصواب التطرق إلى مثل هذه الأنباء وغيرها حول وجود مفاوضات سرية مع نصر الله حتى يحصل تطورات ملموسة يمكن التصريح بها"

موفاز يمتنع عن نفي انباء حول مفاوضات مع حزب الله لاطلاق اسرى مقابل مفقودين اسرائيليين
وكانت قد افادت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، نقلا عن مصادر فلسطينية قولها انه منظمة حزب الله وإسرائيل استأنفتا المفاوضات السرية لاتمام صفقة جديدة بين الطرفين للافراج عن اسرى لبنانيين وعرب مقابل معلومات عن الطيار الاسرائيلي رون اراد المفقود في لبنان منذ العدوان الاسرائيلي في الثمانينيات.

واوضحت المصادر ان المفاوضات السرية تدور عبر الوسيط الالماني لإبرام صفقة يدلي حزب الله بموجبها بمعلومات حول مصير الطيار الإسرائيلي رون اراد مقابل قيام إسرائيل بالإفراج عن عدد من الاسرى اللبنانيين والعرب في سجون الاحتلال.

وقالت المصادر ان الوسيط الالماني على وشك الحصول على معلومات قيمة عن مصير الطيار الإسرائيلي، وربما تؤدي المفاوضات إلي الكشف عن تفاصيل مذهلة تتعلق به.

وتوقعت المصادر أن تشهد الأسابيع القليلة القادمة تقدما ملموسا بهذا الشأن مؤكدة علي ضرورة التوصل إلي بنود صفقة بين الطرفين الإسرائيلي وحزب الله نظرا لأهمية تلك الصفقة لكلا الجانبين.

وكانت عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله قد بدأت مرحلتها الاولي عام 2004 باطلاق سراح مئات الاسرى اللبنانيين والفلسطينيين مقابل اطلاق سراح الكولونيل الاسرائيلي الحنان تننبويم ورفات 3 عسكريين قتلهم حزب الله في مزارع شبعا المحتلة.

وقد اطلقت إسرائيل سراح أكثر من أربعمئة اسير وسلمت جثث تسعة وخمسين مقاتلا لبنانيا كانوا قد لقوا حتفهم على الحدود اللبنانية. يذكر أن عملية تبادل الأسرى بدأت بعدما تعرفت إسرائيل علي رفات ثلاثة جنود اسرائيليين داخل قاعدة جوية ألمانية نقلوا اليها من لبنان برفقة الكولونيل الاسرائيلي الحنان تننبويم الذي استدرجه حزب الله للبنان واعلن عن اختطافه.
قال مصادر إسرائيلية أن وزير الأمن الإسرائيلي، شاؤل موفاز، إمتنع عن نفي صحة الأنباء حول إستناف المفاوضات مع حزب الله لإطلاق سراح أسرى مقابل معلومات عن الطيار الإسرائيلي المفقود رون أراد.

وقال موفاز "بطبيعة الحال ليس من الصواب التطرق إلى مثل هذه الأنباء وغيرها حول وجود مفاوضات سرية مع نصر الله حتى يحصل تطورات ملموسة يمكن التصريح بها".

وبحسب المصادر فقد أكد على "أهمية البقاء على أهبة الإستعداد على طول الحدود خشية حصول تطورات سلبية من جهة حزب الله" على حد قوله.

التعليقات